الثلاثاء , أكتوبر 15 2019

(Breaking Bad): رحلة قتل الضمير!

مسلسل الانفصال السيء أو Breaking Bad ما هو إلا عبارة عن رحلة في أعماق النفس البشرية للكشف عن إمكانية اغتيال المرء لضميره شيئا فشيئًا!

روعة المسلسل تكمن في أنماط الشخصيات التي قدمها خلال رحلة استمرت طوال خمسة أجزاء وأكثر من خمسين حلقة (لا زلت في بداية الحلقة الرابعة وفضولي عارم لمعرفة النهاية)، وتطور تلك الشخصيات مع تطور الأحداث. التمثيل المتقن أضاف لروعة اللوحة المرسومة باقتدار مهما قلت مساحة الدور.

تدور أحداث المسلسل حول والتر وايت، مدرس الكيمياء البارع في عمله، والذي يدرس للمرحلة الثانوية، وأسرته الصغيرة والتي تتكون من زوجته سكايلر، وابنه والتر جونيور والمولود بشلل في المخيخ يجعله من أصحاب الإعاقة الحركية.

الأسرة تضم أيضًا ماري أخت الزوجة، وزوجها هانك عميل مكافحة المخدرات. كما ترى، أسرة عادية جدًا، وتقل عن متوسط الأسر الأمريكية.

كالمعتاد، الزوجة حامل في شهورها الأخيرة، يوجد رهن على منزل الأسرة، والأب يجني ما يكفيهم بالكاد حتى أنه يجد مشكلة في تغيير سخان المياه لأنه عبء على ميزانية الأسرة، ويضطرون جميعًا الرضا بالسخان القديم الذي يسرب المياه المليئة بالصدأ!

والتر يعمل في مغسلة سيارات بعد عمله في المدرسة ليستطيع الوفاء بمتطلبات الأسرة، حتى أنه اضطر لتنظيف سيارة طالب فاشل من طلبته متحملا الإهانة في غيظ. كل هذا لا يشكل مشكلة، ولكن الحدث الرئيسي هو تشخيص والتر في الحلقة الأولى بسرطان الرئة، على الرغم من أنه لا يدخن.

حالته في المرحلة الثالثة، وقد انتشر الورم للغدد الليمفاوية.

والتر لم يعد أمامه الكثير من الوقت، ويجب عليه أن يبدأ في العلاج الكيماوي الذي لن يقبل التأمين أن يغطي تكاليفه.

حتى الأن هو لم يخبر زوجته، أو أي فرد من أفراد الأسرة. يصبح همه الشاغل هو أن يترك لأسرته ما يكفيهم قبل أن يرحل.

هنا، وخلال حفل عيد ميلاده، يريهم هانك تقريرًا عن العملية التي قبضوا من خلالها على عصابة لتجارة المخدرات ويرى والت كمية المبالغ المضبوطة، فيطلب من هانك أن يذهب معه مرة خلال مداهمة لوكر تجار مخدرات وتحديدًا الميث أمفيتامين أو ما يطلق عليه اختصارًا ميث.

خلال المداهمة يجد والت نفسه وجهًا لوجه مع صاحب الوكر الهارب جيسي والذي يكتشف أنه واحد من طلبته الفاشلين الذين هجروا المدرسة.

في تلك اللحظة، اتخذ والت قراره وهو أن يستغل قدراته العلمية في صناعة الميث، بل ويقرر أنه يجب عليه أن يطهو كما يطلقون على عملية الاعداد، قدر ما يستطيع ليغطي تكاليف علاجه، وليترك من المال ما يكفي أسرته بعد وفاته.

هذه هي حبكة وموضوع المسلسل الأساسية والتي من خلالها يتورط والت في العديد من المشاكل والتي تكاد أن تودي بحياتهما أكثر من مرة.

من خلال تطور الأحداث، يجد المشاهد نفسه شاهدًا على تحول الشخصيات المحورية للمسلسل إلى النقيض في سلاسة مثيرة للإعجاب، والدهشة في آن واحد، حتى ليتساءل المشاهد هل كنت سأتصرف بطريقة مختلفة لو كنت مكان البطل؟

تطور العلاقة بين المعلم والطالب الفاشل، تطور المبررات التي تحرك الشخصيات، كل هذا المزيج يجعل من المسلسل تحفة فنية، وان لم تخل بعض أحداثه من الإطالة التي لا لزوم لها والتي أفقدت بعض الحلقات الإثارة الطلوبة.

هناك حلقة من الحلقات دارت كلها بين والت وجيسي في معمل تحضير الميث وهما يحاولان صيد ذبابة دخلت المعمل!

كانت هذه الحلقة من حلقات توفير التكاليف، عندما تتعدى الميزانية المطلوب، تصبح هناك حلقة بممثلين أقل، وأماكن تصوير أقل، فقط لضغط المصروفات!

والتر وايت تطورت شخصيته من معلم مدرسي مطحون ومغلوب على أمره، إلى شخص يقتل دفاعًا عن النفس، إلى شخص يقتل بريئًا لتأمين حياته، والبقية تأتي.

تبدلت دوافعه من ترك مال يكفي أسرته إلى ترك كل ما يمكن جمعه من أموال. لم يعد هناك ما يكفي. اختيار بريان كرانستون كان موفقًا للغاية، فالرجل يفتقر لكل معايير البطولة، فهو ليس وسيمًا ولا مفتول العضلات، ولا عائد من الحرب في العراق أو أفغانستان، هو رجل عادي بسيط، تنطبق عليه بشدة مواصفات الشخصية التي يلعبها.

جيسي تحول من مدمن إلى تاجر يناطح والت، إلى شخص يجد أن هناك خطوط حمراء لا يجب تجاوزها، وعندما يتجاوزها لينقذ حياة والت يصاب بالانهيار!

سكايلر زوجة والت، تتحول من انسانة مستقيمة ترفض ما يفعله والت وتطلب منه الطلاق، وترفض أمواله الملوثة، الى أن تتذوق تلك الأموال فتبدأ في التحول حتى أنها تحتال على صاحب مغسلة السيارات مثل النصابين المحترفين ليشترياها هي ووالت لتصبح وسيلة لغسيل الأموال القذرة.

جاس رئيس العصابة الذي يعمل والت لحسابه، شخص هادئ لأقصى درجة ومهذب للغاية وفي قمة التحضر، حتى أنه عندما أراد أن يرسل رسالة إلى والتر وجيسي عندما تصرفا تصرف غير مقبول بالنسبة له أحضرهما ولم ينبس ببنت شفه، ولكنه قام بكل هدوء بجز عنق مساعده في صمت دون أي سبب يذكر، فقط ليعلمهما الدرس!

الواقع أن هذه الشخصية مع تناقض سلوكها مع تصرفاتها، تعتبر من أكثر الشخصيات مباشرة في المسلسل والتي لم تتغير على الاطلاق!

الدرس المستفاد من المسلسل:

– الطريق إلى جهنم مفروش بالنوايا الطيبة.

– الكل شرفاء إلى أن تأتي العاهرة.

– الشيطان يكمن في التفاصيل.

من السهل أن ننزلق إلى هاوية الانحراف ونحن نبرر لأنفسنا كل خطايانا. كما أننا من السهل أن ندعي الفضيلة، ما دمنا لم نخض الاختبار!

تقييم المسلسل على IMDB 9.5 وهو أعلى المسلسلات تقييما في تاريخ المسلسلات التلفزيونية.

عمر فتحي دسوقي

عن عمر فتحي

طبيب وروائي مصري، من أعماله: انتقام ميت، دعوة للموت، أنفاس الشيطان.