10 قنوات: نرشحها كمدخل لعالم البوكتيوبر العربي

كتبت – رحاب صالح:

في الفترة الأخيرة، وتحديدًا خلال العامين السابقين كان يتردد لفظ البوكتيوبر أو البوكتيوبرز بشكل كبير في العالم العربي بشكل عام وفي مصر بشكل خاص.

بعدما كان المدونين يعرضون أرئهم السياسية، الاقتصادية، الفنية.. إلخ، علي مواقع بلوجر ومكتوب  صار الأمر الآن مختلف، فمن المحتوي المكتوب والمصور تطور الأمر لمسموع ومرئي.

لفظ بوكتيوبر تعني التدوين  المسموع _المرئي عبر قنوات اليوتيوب وتحليل لمحتوي الكتب.

وبرغم أنها ظاهرة حديثة نسبيًا في مصر والوطن العربي إلا أنها لاقت رواجًا كبيرًا في أواسط القراء والمثقفين والكٌتاب أيضًا، وما بين مراجعات للكتب والروايات وتلخيصها لإعطاء فكرة عنها لإقتراحات كتب للتشجيع علي القراءة أو اقتراحات لأفضل الروايات العالمية أو المترجمة أو العربية و روايات للمبتدئين في القراءة لـ  اقتراحات لروايات لـ تسريع القراءة… إلخ.

كلها عناوين لفيديوهات ناجحة للبوكتيوبرز، وفي هذا المقال نتطرق معكم حول هذه الظاهرة مع عرض -على سبيل المثال لا الحصر بالطبع- لنماذج قنوات بوكتيوبرز متميزة.

• دودة كتب:

أزعم أن أحد أوائل من اهتم بهذه الظاهرة بشكل جدي هي المدونة (ندي شبراوي) أو (دودة كتب) كما تسمي قناتها علي اليوتيوب.

ندي قارئة نهمة للكتب ومتنوعة في قراءتها ولها شعبية كبيرة وتعتبر قناتها من أشهر قنوات البوكتيوبر في مصر والعالم العربي، ويشترك في قناتها أكثر من ثلاث وسبعين ألف مشترك مصري وعربي، تلك القناة التي ينصح الكثيرون بمتابعتها، لكن يعيب ندي انها تتحدث بسرعة!

– رابط (دودة كتب) على يوتيوب.

• كوكب الكتب:

علي عكس دودة كتب التي لا تقدم مراجعات سوي للكتب أو الروايات التي أعجبتها فقط، يُقدم (طارق عز) مُراجعات للكتب التي أعجبته والتي لم تنل إعجابه.

(كوكب الكتب)، هذا الاسم الذي اختاره طارق لقناته علي اليوتيوب لعرض مراجعاته للكتب والروايات التي قرأها. قد يكون ما يميز كوكب الكتب هو أن طارق عز قاريء لأكثر من ثلاثين سنة وله دراية بمؤلفات عظيمة وخبرة في تقييم الترجمة والنصائح حول الُمٌترجِم للعمل الأجنبي. مع تميز طارق بالجدية والحيادية في المراجعات والجدير بالذكر أن طارق حصل علي جائزة ضمن تحدي البوكتيوبرز العرب وكانت مراجعة لإحدي الروايات التي لم تنال اعجابه ولكنه قدم المراجعة بشكل حيادي فاستحق الجائزة.

– رابط (كوكب الكتب) على يوتيوب.

• من الآخر:

بكلمات شاعرية أو حكاية بسيطة تبدأ مي مجدي مراجعات كتبها (من الأخر).

تتصف مي بصوت وأداء معبر، وهذا ليس غريبًا على بوكتيوبر قادمة من أروقة مجال التعليق الصوتي (أعوام من العمل في تطبيق “اقرأ لي”).

تعرض مي مراجعة  الكتاب أو الرواية بشكل مبسط وجميل، كما تحمل قناتها (من الأخر) محتوي متنوع وجميل تجعلك تشترك في قناتها فورًا ومتابعتها وتتميز أيضًا بقصر فديوهاتها.

– رابط (من الآخر) على يوتيوب.

• بتاع الكتب:

يعتبر شادي من أشهر البوكتيوب وأخفهم ظلًا.

يمثل هو ومخرج برنامجه أدم عاطف دويتو رائع من خلال تصوير كل حلقة بقفشات وضحكات في محتوي كل حلقة.

ما يميز شادي وعاطف –كذلك- قصر الحلقة وثراء محتواها، يشترك في (بتاع الكتب) أكثر من واحد وأربعون ألف مشترك.

– رابط (بتاع الكتب) على يوتيوب.

• بوكافية:

يسري عفت مهندس اتصالات يعشق الكتب. تعتبر قناته (بوكافية) من القنوات المميزة في عرض مراجعات الروايات أو الكتب واقتراحات لكتب وغيرها، بصوت هادئ ومميز وواضح، كما أن فيديوهاته قصيرة غالبًا.

يتحدث يسري عن قراءاته ومقترحاته، ويحاول دائمًا مجاراة الجديد في عالم الكتب للوصول بـ قناته لمحتوي متميز.

– رابط (بوكافيه) على يوتيوب.

• الروائي:

الروائي، هي إحدي القنوات الرائعة لمراجعة الروايات. يتسم صاحبها عمرو المعداوي بنبرات مميزة هادئة، وتقمصه في سرد بعض من مقاطع الرواية بشكل رائع، يتنوع المحتوي أيضًا ما بين مراجعة أو اقتراح أو ترشيح الكتب ويزيد عن القنوات الأخري في عرض محتوي لبعض النشاطات الثقافية المميزة.

رابط (الروائي) على يوتيوب.

• سارة إن بوكلاند:

هي قناة سارة حسين الصيدلانية التي تهتم بالكتب بل وكان لها أيضًا بعض الكتابات التي لاقت نجاحًا.

تتميز سارة عن باقي البوكتيوبر المصريين في أنها تقرأ كثيراً باللغة الإنجليزية -سواء روايات أو كتب- وتشجع علي القراءة باللغة الإنجليزية حتي للمبتدئين، حيث يوجد كتب جيدة جدًا غير مترجمة.

غالبًا ما لا تخذل اقتراحات سارة حسين أي من متابعي قناتها، هذا بالإضافة إلي تنوع محتوي قراءاتها ما بين دراسات وروايات وكتب وغيرها.

– رابط (سارة إن بوكلاند) على يوتيوب.

• ظل كتاب:

مائة وثلاث وعشرون ألفًا هم عدد مشتركو قناة (ظل كتاب) لـ سامي البطاطي.

من المملكة العربية السعودية يطل علينا سامي البطاطي بكلمات أو أداء معبرين لمراجعة أكتر من 130 كتابًا ورواية، للوصول إلى 1000 كتاب كما يتمني، لا نعرف معلومات كثيرة عن سامي البطاطي لكن ما نعرفه جيدًا أن ظل كتاب لابد أن يتابعه كل مُحب للكتب.

يعرض سامي الكتاب او الرواية بشكل مميز، لا يدخل في تفاصيل كثيرة حتي لا يحرق الأحداث علي القٌراء يتحدث بشكل محايد يعرض المميزات والعيوب ولا يفرض رأيه علي القراء بما يٌحب أو يكره.

– رابط (ظل كتاب) على يوتيوب.

• أخضر:

الرسومات الكارتونية والألوان هو ما يميز قناة (أخضر)، ليس هذا فحسب، فتتميز هذه القناة بأنها تعرض فقط مراجعات لكتب التنمية الذاتية وعلم النفس.

شرح بالغ السلاسة، رسومات مميزة، عرض أكثر من رائع ومشوق للكتاب يجعلك تتحمس جداً لقراءة الكتاب.

يبلغ عدد مشتركي القناة نحو 712 ألفًا إلى جانب آلاف وآلاف من المشاهدات لكل فيديو عن مراجعة كتاب.

قناة مميزة تستحق المتابعة، بالإضافة إلي وجود تطبيق لها علي جوجل بلاي  وآبل ستور.

– رابط (أخضر) على يوتيوب.

• الزتونة:

برغم عمله في مجال الأدوية، لكنه لم ينسَ شغفه بالقراءة فقرر اشباع رغبته في عمل قناة عن الكتب، يميل مايكل بعض الشيء إلى مراجعات الكتب التي تتحدث عن التمنية الذاتية وعلم النفس أو الطب النفسي وما شابه.

صوت ذو بصمة، هادئ، عرض مميز للكتب بطريقة شيقة.

يتابع قناته أكثر من 690 ألف مشترك.

اعترف مايكل في أحد لقاءاته التليفزيونية أنها كانت مخاطرة قد تتسبب في فقدانه لعمله كـ صيدلي إلا أنه لم يستطع أن ينسى شغفه بالقراءة، وعندما نجحت القناة نسي تعب كل شيء.

– رابط (الزتونة) على يوتيوب.

لا ندعى أن القائمة السابقة هي (أفضل) قنوات البوكتيوبر، وإنما هي ترشيحات كفيلة بإعطائك مفاتيح مبدئية إلى ذلك العالم. فهناك الكثير والكثير من قنوات البوكتيوبر الأخرى، التي تطور من محتواها، وتعتبر قادمة بقوة، بالإضافة إلى عدد أكبر من القنوات الوليدة التي تظهر يوميًا، بعضها يتوقف، بينما البعض الآخر يستمر إلى أبعد مدى.

عن ياسين أحمد سعيد

مؤسس ورئيس تحرير (لأبعد مدى).