لتحميل كتاب: (خياليون جدد)

♦ تصدر عن مبادرة (لأبعد مدى)

إعداد: ياسين أحمد سعيد

للتحميل

يعتبر الكتاب محاولة توثيق ما تيسر من تجربة المؤلفين المعاصرين في مجالات (الفانتازيا، الخيال العلمي، الرعب)، يتفرع محتواه إلى:

■ القسم الأول: يضم تعريف بأبرز الكيانات المتخصصة المعاصرة في هذه الألوان الأدبية، سواء (مجلات، مبادرات مستقلة، دور نشر).

■  القسم الثاني: عن نبذة لجذور الخيال العلمي العربي في مجالات (الخيال العلمي، الرعب، الفانتازيا).

■ القسم الثالث: مؤلفون معاصرون يجيبون عن السؤال الوجودي الذي يتعلق بسبب اختياراتهم لهذه الألوان الأدبية تحديدًا.

■ القسم الرابع: أبرز دوائر التأثر التي تساهم في تشكيل تجربة المؤلف (البيئة المحليـة- العائلـة- مجال الدراسـة- متى خاف مؤلفي الخيـال في الواقع)

■ القسم الخامس: كواليس اختيارات أو إدارة المؤلفين لمشاريعهم الأدبية (مصادر الاستلهام- طقوس الكتابة- رواية ضخمة أم سلسلة- تنوع أم تخصص- محلية أم عالميـة- كيفية التعامل مع المحاذير الدينية)

■ القسم السادس: بعض المؤلفين بدأت تجربتهم الأدبية داخل (المنتديات)، وآخرين من خلال (المدونات)، وفئة ثالثة.. (الفيسبوك)، رابعة استعانت بوسيط (الفيديو).

■ القسم السابع: بعض فئات الخياليين أو (المؤلفين عمومًا) قد تعاني عراقيل    أكثر من غيرها، مثل (المقيمين في الأقاليم، الكاتبات، المؤلفين الذين دون العشرين عامًا).

■ القسم الثامن: يتطرق إلى علاقة (الخياليين) بأطراف أخرى في الصناعة: على غرار (الناقد- القارئ- الناشر- الجـوائز).

■ القسم الأخير: يضم بعض الأوضاع التي تمس (الخيال العلمي والفانتازيا حصرًا مثل (موجة إصدارات الرعب مؤخرًا- النظر إلى الفانتازيا ومشتقاتها كأدب درجة ثانية)،  بالإضافة إلى هموم أخرى تشترك فيها مختلف الألوان الأدبية عمومًا، مثل (فقر المحتوى المترجم إلى العربية، القصص المصورة، الأدب الموجة إلى الأطفال واليافعين).

عن لأبعد مدى