كيفية التخلص من عادات سيئة

كتبت: سارة منير نصري.

الكثير مننا لديه العديد من العادات السيئة التي تتحكم فيه وتجعله ملكًا لها. كيف يمكن التخلص من العادات السيئة، لتغيير حياتك إلى الأفضل؟ هناك الكثير من النصائح والطرق التي تشجعك لتتخلص من هذه العادات لكن الخطوة الأولى تبدأ من داخلك وهي الإرادة والإصرار على تغيير هذه العادة السيئة؛ فالعادة السيئة تؤثر على حياتك كلها بالسلب وتسرقك وقتك وعمرك بدون تعلم أي شي جديد يجعلك متميز عن غيرك. لذلك عليك أن تبدأ الآن ولا تؤجل هذه الخطوة لتغيير حياتك تغير تام وتبدأ حياة جديدة تتحكم فيها أنت وليس شيء آخر يتحكم فيك.

فما هي العادة السيئة؟

هي سلوك مكتسب يتم تكراره مرات كثيرة حتى يصبح الشخص غير مدرك لهذه العادة إذا كانت ضارة أو نافعة. وهناك الكثير من العادات السيئة التي تؤثر سلبًا على الأشخاص ومن هذه العادات التأخر عن العمل، النميمة، التفكير السلبي، القرارات المتهورة، البحث عن الكمال، التدخين، إدمان المخدرات.

طرق التخلص من العادات السيئة

الوعي بالعادات السيئة

تنصح أخصائية علم النفس جانيت وولف بكتابة العادات السيئة التي تقوم بفعلها فإذا قمت بكتابتها قد يجعلك ذلك أكثر وعيًا لها فعليك الاستمرار في كتابتها لمدة أسبوع. ثم تقوم بتحليلها والبحث عن الأسباب والعوامل التي جعلتك تقوم بفعلها. كما اقترح الطبيب جيمس كلا يبورن وهو طبيب في علم النفس بأن تقوم بكتابة قائمة يكون فيها إيجابيات وسلبيات العادة والعودة إليها إذا كانت هناك رغبة للقيام بالفعل مرة أخرى.

الإرادة

الإرادة هي أهم خطوة للتخلص من العادات السيئة فأن يكون لديك النية والإرادة للتخلص من تلك العادة كليًا وعدم الرجوع إليها مرة أخرى سيساعدك كثيرًا في التخلص ومنها ويسهل عليك الطريق للوصول إلى هدفك والبعد عنها نهائيًا.

اتخاذ القرار

يجب عليك أن تتخذ القرار في التخلص من هذه العادة وعدم الرجوع إليها مرة أخرى. وهناك شخص يقرر الابتعاد مرة واحدة وكليًا عن هذه العادة دون التدرج فيها وهذا الخيار قد يكون سهلًا لبعض الأشخاص.  إلا أن هناك أشخاص أخرى لا تقدر على القيام بذلك مرة واحدة لأن ذلك قد يجعله يشعر بالفشل فتسوء حالته أكثر ولا يقدر على ترك هذه العادة، فهذا الشخص يجب عليه في هذه الحالة أن يقوم بعلاج تلك العادة السيئة تدريجيًا وببطء. مثل ذلك الشخص المدخن فبدلًا من إنه كان يتناولها كل يوم يقوم بتناولها مرة أو مرتين أسبوعيًا، ففي النهاية يجب عليك اتخاذ القرار في التخلص من هذه العادة والابتعاد عنها بأي طريقة.

وضع خطة بديلة

يمكن أن تقوم بوضع خطة أخرى واستبدال تلك العادة السيئة بعادة إيجابية ففي حالة قيامك بالعادة السيئة تقوم بفعل شيء آخر أكثر إيجابية. فعلي سبيل المثال الشخص المدخن بدلًا من تناول السجائر يقوم بتناول شيء صحي كالفاكهة أو يقوم بإشغال وقته بالقراءة على النت أو قراءة الكتب أو الجلوس مع أحد الأصدقاء. ويجب عليك تجنب الإغراءات التي تسبب لك القيام بتلك العادة وعدم الجلوس مع أشخاص تجعلك تقوم بتلك العادة مرة أخرى.

التفكير الإيجابي

تعلم كيف تدير أفكارك لتكون شخص ناجح في حياتك الشخصية والعملية. فإن العادة السيئة تكون دائمًا بسبب التفكير السلبي فعليك أن تغير تفكيرك وتفكر دائما بطريقة إيجابية وتشجع نفسك بنفسك ولا تنتظر التشجيع من أحد فأنت سيد قرارك.

♦ أهم الخطوات لتبدأ فعليًا في تغيير حياتك والتخلص من العادات السيئة:

– إعداد جو وبيئة مناسبة لتحطيم تلك العادة والبعد عن أي شيء ترى أنه سيؤثر عليك للرجوع لهذه العادة مرة أخرى. – اشغل وقتك دائمًا وعدم ترك وقت فراغ فيجب عليك أن تقوم بعمل أشياء إيجابية تساعدك على عدم التفكير في تلك العادة حتى لا تقوم بفعلها مرة أخرى. – مكافأة نفسك فعليك أن تشجع نفسك حتى تجعلها أكثر قوة وإيجابية في عدم القيام بتلك العادة لأن ذلك سوف يخلق دافع في داخلك على الاستمرار لتتخلص من تلك العادة نهائيًا.

♦ الخلاصة: 

كن دائما القائد لحياتك ولا تجعل شي يتحكم في حياتك فأنت شخص كامل ليس ينقصك شي وقادر على إدارة حياتك بطريقتك فلا تجعل شي يدمر حياتك. وكن أنت المشجع لنفسك ولا تنتظر أحد يأخذ الخطوة الأولى بل خذها أنت فحياتك غالية جدًا كن أمينًا ولا تدمر نفسك بنفسك.

عن لأبعد مدى