رف كتب: الخيال العلمي بين العلم والخرافة

صدر عام 2015م عن دار (الوراق) الأردنية، كتاب (الخيال العلمي بين العلم والخرافة)، للمؤلف: (صلاح معاطي).

يتناول الكتاب في عشرة فصول موضوع الخيال العلمي والفرق بينه وبين الخرافة من خلال استعراض أعمال الكتاب الذين تناولوا هذا الموضوع في كتاباتهم.

الفصل الأول بعنوان.. “الخيال العلمي علم أم خرافة” حيث يتناول في هذا الفصل التعريفات المختلفة لأدب الخيال العلمي.
أما الفصل الثاني “البذور الأولى لأدب الخيال العلمي” فيتناول بذور هذا الأدب في الأساطير القديمة الحافلة بالخوارق المغرقة في الخيال فكانت دافعا لخيال الإنسان ومنشطا لمخيلته المتيقظة للبحث عن عوالم جديدة والتأمل في الكواكب والنجوم.
الفصل الثالث يحاول أن يجيب على السؤال الذي الذي يجب أن يتبادر إلى ذهن كاتب الخيال العلمي هو “ماذا يحدث لو”.
يتناول الفصل الرابع من الكتاب “بواكير أدب الخيال العلمي”.
الفصل الخامس يتحدث عن أدب الخيال العلمي والفانتازيا والفرق بين الخيال العلمي القائم على المنطقية العلمية وإمكانية التحقيق وبين الفانتازيا القائمة على الخوارق والخرافة والاستحالة وعدم وجود مبرر علمي منطقي لتحقيق الأفكار.
الفصل السادس: ويتناول أدب الخيال العلمي العربي من خلال كتابات كبار الكتاب كتوفيق الحكيم ويوسف السباعي ومصطفى محمود حتى اتخذ نهاد شريف من هذا النوع مجالا خصبا له فصار عميدا له ولم يكتب في غيره يأتي بعد ذلك السوري طالب عمران والتونس الهادي ثابت والمغربي أحمد عبد السلام البقالي واللبناني قاسم قاسم والمصري صبري موسى مع استعراض لبعض الأعمال التي كتبها هؤلاء الكتاب.
الفصل السابع ويتناول مسرح الخيال العلمي وملامح البناء الدرامى لمسرحية الخيال العلمى فتناولنا مسرحية إنسان روسوم الآلي لكارل تشابيك وستانسيواف ليم مع عرض لبعض النماذج العربية في مسرح الخيال العلمي لمسرحية أحزان السيد مكرر لنهاد شريف.
الفصل الثامن ويتناول أدب الخيال العلمي والكتابة للطفل.
والفصل التاسع يتناول تجربة الكاتب مع أدب الخيال العلمي من خلال علاقته برائد أدب الخيال العلمي نهاد شريف.. وأهم الدراسات التي عرفت بأدب الخيال العلمي من خلال أعماله ومنها دراسة للدكتور مدحت الجيار وفيه يقارن بين مسرح توفيق الحكيم ومسرح صلاح معاطي”عائلة السيد رقم 1″ ثم دراسة للدكتور الهادي عياد حول روايته الكوكب الجنة ودراسة حمادة هزاع حول مجموعته القصصية بدرية بالخلطة السرية ودراسة الدكتور نادر عبد الخالق حول مجموعته العمر خمس دقائق.
الفصل العاشر والأخير يتناول الخيال العلمي في الإذاعة والتليفزيون من خلال خبرة الكاتب في مجال البرامج العلمية بالإذاعة والتليفزيون ففي عصر ثورة العلم والتكنولوجيا.

المصدر: صفحة (عالم الخيال العلمي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.