الثلاثاء , يوليو 16 2019

اكتب معنا

يرحب الموقع بكل من يود مشاركتنا التدوين في واحدة أو أكثر من الأقسام التالتة:

أولًا: قسم (الوسط الثقافي):

  • إذا كنت صاحب مبادرة في المجال الثقافي، سواء (مكتبة، مركز ثقافي، مشروع إعلامي، قناة يوتيوب، سلسلة ورش، راديو مستقل، صالون مناقشة كتب، إلخ)، فهنا المكان الذي يتشرف بأن تشاركه قصتك.
  • نرحب أيضًا بأي اسهامات تناقش قضايا الكتاب الشباب، سوق النشر، ظواهر الوسط الثقافي.
  • تدوينات عن التحرير الأدبي، تقنيات الكتابة، همومها، …

ثانيًا: قسم (أدب الرحلات):

  1. لا يجب أن تكون الرحلة التي تدون عنها –بالضرورة- إلى دولة أخرى، يكفي ولو إقليم آخر داخل وطنك، المهم أن يمس النص.. فكرة (السمكة خارج المياه Fish out water)، أي أن انتقالك خارج عالمك المألوف.
  2. المجال مفتوح لمن يريد رصد الوسط الجديد الذي ارتحل إليه، من أي زاوية يشاء، سواء (المعالم السياحية أو الجغرافية للمكان/ انطباعات ومواقف شخصية مع سكانه/  إلخ)، وبأي أسلوب (مقالي/ قصصي/ فلسفي/ نفسي/ كوميدي/ شخصي ذاتي/ إلخ).
  3. (أولوية) بعض الروائيين يلجأون إلى زيارة الأماكن التي يكتبون عنها، كي يمنحوا أعمالهم مصداقية أكثر، إذا كنت أحدهم، يسعدنا أن تشاركنا بتدوينة عن تفاصيل تلك الزيارة، وكم الإضافات الواقعية أو التعديلات التي حدثت لكتابك بناء عليها.
  4. من أهداف الأساسية للدورية: التعريف بالأعمال المميزة في أدب الرحلات. لذلك نولى اهتمامًا خاصًا لمن يرغب في مشاركتنا بمراجعات أو دراسات عن مخطوطات الرحالة القدامي (بن فضلان، المسعودي، إلخ)، أو كتب الحديثين الذين اشتهروا بأعمال مهمة في إطاره، مثل (مصطفى محمود، أنيس منصور، حسين فوزي)، أو حتى أعمال شبابية صدرت حديثًا.
  5. عرض وجهة النظر الأخرى، من خلال مقالات عن أعمال (أدب رحلات) كتبها أجانب، حلوا ضيوفًا على بلادنا العربية، أو ترجمة مقالات بأقلام هؤلاء الزوار الغرباء أنفسهم.
  6. ينطبق نفس الأمر على ترحيبنا بالإنتاج الفني أيضًا، على غرار: مراجعات “ريفيوز” لأفلام أو برامج (درامية/ وثائقية) تناولت تيمة الرحلة.
  7.   كذلك من يرغب في مشاركتنا ألبوم صور فوتغرافي لمكان معين، تصف خصوصية الطابع المحلي لسكانه/ تفاصيل من الحياة اليومية/ الطقوس الاجتماعية/ معالم سياحية أو جغرافية. الحد الأقصى لعدد صور الألبوم (8)، ترسل الواحدة منهم بجودة مقبولة (في نفس الوقت لا تزيد عن 2 ميجا)، مصحوبة بتعليق من سطرين أو ثلاثة على الأكثر.

ثالثًا: قسم (الدراما النفسية):

  1. نقصد بها: كل عمل أدبي بغض النظر عن تصنيفه، سواء (اجتماعي، تاريخي، بوليسي، ساخر، خيال علمي، رعب، إلخ)، يركز محور حبكته على ما يدور داخل (النفس البشرية) بالدرجة الأولى، أكثر بكثير من أي جوانب خارجها.  خصوصًا تلك التي تتمحور أحداثها –بشكل مباشر- عن حالة أو مرض نفسي.
  2. -المجال مفتوح –كذلك- لأي مقالات تبسيطية في علم النفس، أمراضه، سيرة شخصية أو شخصيات (معاصرة أو تاريخية) شهيرة أصيبت بها.
  3. -مراجعات “ريفيوز” لروايات، أو أفلام، أو لوحات فنية (عربية أو أجنبية) يمس موضوعها الجانب النفسي أولًا وأخيرًا، أو أنتجها مبدعيها من رحم معاناة شخصية، جعلتهم يلجأوا إلى الفن/ الأدب كعلاج.
  4. – (علم نفس الكتابة)/ عن العقد النفسية التي تصيبنا نحن المؤلفين، أثناء العمل.
  5. التوحد مع العمل، حبسة الكتابة، إسقاط الشخصيات.

رابعًا: قسم (الخيال العلمي- الفانتازيا- الرعب):

توسعت اهتمامات (لأبعد مدى) بشكل استثنائي مؤخرًا، لتضم (التحرير الأدبي)، (أدب الرحلات)، (نافذة على الوسط الثقافي)، لكن يظل تخصص المبادرة الأصلي منتميًا إلى أدب التخيل بكافة أطيافه (الخيال العلمي، الفانتازيا، الرعب، الدراما النفسية، الواقعية السحرية).

المجال متاح لأي (قصص قصيرة، مقالات رأي، أعمال قصيرة مترجمة، تغطية أخبار، انطباعات عن كتاب/ فيلم/ لوحة فن تشكيلي)، على أن تكون ذات صلة الألوان الأدبية المذكورة أعلاه.

ملحوظة فيما يخص موضوعات (الرعب) بالذات: يرحب الموقع بكل التدوينات التي تتطرق إلى الأساطير الشعبية بنظرة من الأعلى، أي على سبيل التأريخ أو الشرح المجرد، غير أن سياسة الموقع تتجنب الترويج للخرافات من خلال موضوعات تتحدث عن تلك الموضوعات كأنها حقائق، (مثال: مقال يشرح بجدية عدد من العلامات التي توضح إذا مسموس، أو يرتكن إلى نتائج بناء على علوم زائفة مثل الأبراج/ التنجيم/ إلخ).

♣ المواصفات العامة للمشاركة في أي من الأقسام السابقة:

  1. يحبذ ألا يقل عدد كلمات التدوينة عن 400، وألا يزيد عن 1600.
  2. التزام اللغة الفصحى، استعمال العامية في أضيق الحدود.
  3. توفير حد أدنى من الدقيق النحوي والإملائي في الأعمال المرسلة.
  4. في حالة الاستعانة بمصادر، يرجى ذكرها بوضوح في نهاية المقال.
  5. مشروع (لأبعد مدى) يدار بشكل تطوعي، فلا توجد ميزانية لمنح مقابل مادي لأصحاب الأعمال المجازة للنشر (حتى الآن).
  6. يتم انتقاء مختارات مما يتم نشره في الموقع، وإصدارها في نشرات PDF  دورية (وربما طبعات ورقية في مرحلة لاحقة)، فمراسلة الموقع بأعمال مقترحة للنشر، يعني موافقة مؤلفها بشكل ضمني على احتمال مشاركة نصوصه –تطوعيًا- في النشرة الإلكترونية أو الورقية.
  7. قد يتم الرد على الأعمال المرسلة باقتراحات للتعديل، للوصول سويًا إلى صياغة أفضل.
  8. إذا لم يتم نشر التدوينة بعد أسبوع من تاريخ إرسالها إلكترونيًا، فهذا يعني أن المحتوى غير مناسب لسياسة النشر في (لأبعد مدى)، ولا يعني بالضرورة أن وجهة نظر الموقع سلبية حول جودته.
  9. المحتوى يعبر عن رأي صاحبه، نظر الكاتب ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر الموقع.
  10. كل الأعمال التي تصل لبريد الموقع تحت اسم كاتب معين، يتم الافتراض تلقائيًا أن مرسلها يحوز –حصريًا- الملكية الفكرية الخاصة بالمحتوى المرسل، فيعلن الموقع عن تحميل المؤلف مسئولية وجود أي سرقة أو اقتباس.
  11. يرجي ألا تكون الأعمال المرسلة قد سبق نشرها في السابق سواء إلكترونيًا أو ورقيًا، (يستثنى من ذلك ما نشره المؤلف على موقع التواصل الاجتماعي أو مدونته الشخصية).
  12. يتم إرسال الأعمال على البريد الإلكتروني Lab3admada@gmail.com، مع نبذة عن المؤلف (لا تزيد عن 3 سطور)، بالإضافة إلى صورة شخصية، كما ترفع الصور المرغوب إضافتها إلى التدوينة بشكل منفصل (وليس داخل ملف بالنص).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.