تقدر أعدادها بالآلاف: تعرف على أطول سلسلة خيال علمي


| كتب: «منير بلهوان»- تونس.

عزيزي القارئ, هل سألت نفسك يومًا:

-“ما هي أطول سلسلة للخيال العلمي في العالم؟

الاجابة  بكل بساطة هي:

«بيري رودان».

وتعتبر «بيري رودان» أطول سلسلة للخيال العلمي على الإطلاق حيث أنها وصلت إلى قرابة 3000 عددًا، منذ ظهور أول عدد لها سنة 1961 إلى اليوم. لكن  دعونا نعود إلى البداية.

البداية كانت كما قلنا سنة 1961م عندما قرر اثنان من أشهر كتاب الخيال العلمي في ألمانيا -وهما كارل هربرت شير وكلارك دارلتون- العمل معا على مشروع جديد: ملحمة تصف فجر صعود الإنسانية إلى النجوم وغزوها للكون وبطل السلسة هو..  «بيري رودان». وكان من المقرر أصلًا أن تدوم السلسلة من 30 إلى 50 عددًا تصدر أسبوعيا في شكل حلقات متسلسلة. لكن نظرًا للنجاح المنقطع النظير الذي حققته في المانيا منذ صدور أول رواية في 8 سبتمبر 1961م بعنوان “غبار النجم”.

استمرت هذه السلسلة على مدى عقود طويلة وأثبتت نفسها باعتبارها أكبر وأطول سلسلة من الخيال العلمي، مع أكثر من مليار كتاب يباع في ألمانيا وحدها وسرعان ما تطور انتشارها لتحقق  نجاحًا عالميًا، لا زال مستمرا حتى اليوم، بعد أن ترجمت مغامرات بيري رودان الى العديد من اللغات، بل وصارت متوفرة الآن في الكثير من الوسائط مثل الكتب الصوتية والكتب الإلكترونية, هذا بالإضافة إلى الكاريكاتير والمسرحيات الإذاعية وتطبيقات ومنتجات تجارية عديدة.

ولكن من هو «بيري رودان» وعما تحكي هذه السلسلة الشهيرة ؟

أولًا: لنقدم تلخيصًا موجزًا لأهم احداث السلسلة: «بيري رودان» هو رائد فضاء من سلاح الجو الأمريكي، ينزل على القمر برفقة زميلين له، وهناك يجد سفينة فضائية غريبة. عند التعرف على الكائنات الموجودة في هذه السفينة وهم الأركونيد Arkonids يكتشف أنهم يحتاجون إلى المساعدة الطبية فيأخذ رودان كريست، احد الأركنيد المرضى، إلى الأرض لجلب الدواء اللازم لشفائهم. وفي المقابل، يمنح الاركونيديون رودان  وصديقه ريجنالد بول، أفضل ما توصل إليه هذا الشعب من المعرفة والتكنولوجيا.

لدى عودته إلى الأرض، يرفض رودان تسليم هذه التقنيات الجديدة الى الكتل الموجودة على الأرض (الصين ، اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والولايات المتحدة)، ويقوم بانشاء منطقة مستقلة في صحراء غوبي: “القوة الثالثة” ، التي تضع حدًا للحرب الباردة بعد التصدي  لمحاولة غزو الأرض من قبل كائنات فضائية وتوحيد شعوب الأرض. كما أنه أنشأ ميليشيا من المتحولين في عام 1971م. ثم قام بالسفر إلى كوكب  الأركونيديين، المتلهفين للعودة إلى وطنهم، واكتشف كواكبًا جديدة، كان من بينها كوكب “الخالد”، الذي كون صداقة معه ومنحه “الخلود النسبي”عن طريق تعريض جسده “الاستحمام الخلوي” داخل جهاز متطور يملك القدرة على تجديد خلايا الجسم. وكان على رودان أن يذهب كل 60 سنة إلى كوكب ديلوس حيث يسكن “الخالد” لتنشيط خلايا جسده والحفاظ على خلوده. وهكذا ، فإنه يقوم بقيادة وتوجيه بني جنسه نحو مستقبل الفضاء ويشكل “الإمبراطورية الشمسية”.

كما قلنا آنفًا فان السلسلة بعد نجاحها تطورت وامتدت لمئات بل وآلاف الأعداد. لذلك فقد تم تقسيمها إلى دورات  cycles تتكون الواحدة منها من ثلاثين إلى مائة. وفي بداية كل دورة جديدة، ينشأ تهديد جديد، ويواجه بيري رودان أسرارا مظلمة وأخطارًا أفظع من سابقتها.

أما الآن فإليك عزيزي القارئ نبذة عن أهم شخصيات السلسلة.

– «بيري رودان»:

رودان هو بطل السلسلة كان في البداية رائدًا في سلاح الجو الأمريكي، تم إرساله إلى القمر، قبل ان ينصب نفسه بعد عدة سنوات كـ (ستيليرك)، أي إمبراطور مجموعتنا الشمسية. فهو الرجل الذي قاد البشرية إلى النجوم. كما انه يمتلك مهارات وقدرات عديدة من بينها قدرة محدودة على قراءة الأفكار، والتكيف بسرعة كبيرة مع المواقف الجديدة.

لديه درجة عالية من النقد الذاتي الصوتي، فضلًا عن عقلية منطقية عظيمة. يضاف إلى ذلك إحساسً تطور مع الوقت والاكتشافات بالاتصالات والعلاقات الكونية. لذلك، يعتبر بيري رودان نموذجًا أوليًا لعصر جديد من البشر إذ يرى نفسه ككائن ينتمي للكون بأكمله.. إنه “رجل الأرض”.

– «ريجنالد بول»:

المعروف أيضا باسم (بولي)، صديق رودان من البداية فهو أحد اعضاء طاقم الصاروخ STARDUST تحت قيادة بيري رودان. ومنذ ذلك الحين، كان بول أكثر أصدقاء الأرض وفاءً له، وقد رافقه طوال اغلب فترات حياته الطويلة. يتمتع بحيوية كبيرة كما أنه متهور، وغالبًا ما يستخدم مفردات غنية بما يكفي في الإهانات والشتائم.

دائم التفاؤل وذو شخصية قوية, وفي الوقت نفسه لا يستطيع إخفاء مشاعره.و على الرغم من وجود العديد من الخلافات بينه وبين رودان، إلا هناك بين الرجلين انسجامًا وتفاهمًا حقيقين (وهو يذكرني كثيرًا بأكرم، وعلاقته بنور في سلسلة ملف المستقبل). هو أول (مارشال سولار) ثم نائب (الستيليرك).

– «ثورا»:

الأركونيدية ، قائدة السفينة التي اكتشفها بيري رودان على القمر. في البداية كانت تتعامل معه باستعلاء وجفاء كبيرين قبل أن تقع في حبه وتصبح زوجته وأم ابنه الأول.

– «كريست»: 

الأركونيدي، باحث وعضو في طاقم السفينة بقيادة ثورا.

– «أتلان»:

الأركونيدي، يعد ثاني أقرب رفيق لرودان بعد بولي.  وينحدر من عائلة نبيلة، وقد تمت تسميته وريث “الأمير الكريستالي” لعرش الإمبراطورية العظيمة. هو قائد وحدة الأسطول أركونيدي، تمركز على الأرض قبل ثمانية آلاف سنة من عصرنا. وبصفته العضو الوحيد في الأسطول، نجا من هجوم مفاجئ وبقي على الأرض. على مدى آلاف السنين، شارك أثناءها باستمرار في تطوير البشرية، وبناء الحضارات الإنسانية الغابرة والحاضرة، ذو شخصية باردة عقلانية وحسنة النية.

– «الأمير اوغوكي»:

ينتمي إلى فرقة سمور الفئران، مع طوله الذي يزيد قليلًا عن المتر، وفراءه الكثيف، وأنيابه المنهكة وذيله القندسي، يبدوكلعبة بريئة ولطيفة. ولكن ذلك خطأ: فهو يتمتع بقدرات عقلية خارقة فبإمكانه قراءة الأفكار كائنات وتحريك الأشياء ذهنيًا، كما يحب أن يوصف دائما كونه “منقذ الكون”.

– «ايشوتولوتو»:

ينتمي “العملاق اللطيف” إلى شعب الهولت، الذين كانوا يلقبون في جميع أنحاء درب التبانة بـ “الوحوش”، ولا عجب في ذلك فقد يصل طول الواحد منهم أحيانا إلى قرابة أربعة أمتار. والهولتيون شعب من الفلاسفة والباحثين المدافعين عن السلام.

يعد إيشوتولوت أحد أمهر علماء قومه، وقد فتن بالأرضيين  منذ لقائه الأول بهم. وتعتبر  الصداقة التي نشأت بينه وبين بيري رودان من أوضح الأمثلة على اتصال الأرضيين بالشعوب الأخرى.

إن خلق عالم خيالي شاسع ومعقد بهذه الصورة يتطلب حتمًا مجهودًا وعملًا جماعيًا جبارًا. إذ يتم إعداد النسيج الدرامي الرئيس للدورة بواسطة “كاتب عرض تقديمي”. ثم يكتب كل عدد من طرف أحد أعضاء فريق المؤلفين بناء على مخطط تفصيلي. وعلى مر السنين، شارك أكثر من عشرين من مؤلفًا في هذه السلسلة الشهيرة.

المصادر:

موقع السلسلة الرسمي:

https://perry-rhodan.net/

صفحتها على ويكبيديا:

https://fr.wikipedia.org/wiki/Perry_Rhodan

بالإضافة إلى أعداد متفرقة من السلسلة، مترجمة إلى الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.